الشيخ أبي إسحاق وسب الصحابة

>> الاثنين، 7 يناير 2008

الشيخ أبي إسحاق وسب الصحابة

شاهدت قبل عدة أيام لقاء على قناة الحكمة المباركة مع فضيلة الشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله في برنامج المحاور الناجح وسام عبدالوراث ، لفت انتباهي كلام الشيخ عن موضوع سب الصحابة في الصحافة المصرية الذي أُثير منذ فترة في عدة صحف وعدة مقالات متتالية تستهدف عدد من الصحابة ، الغريب في كلام الشيخ بالنسبة لي وإن كان غير مستغرب من الشيخ هو استشعارك بحرارة قلبه واقشعرار بدنه في حديثه وكأن الحدث اليوم رغم مرور كل هذه الشهور وعلق الشيخ على ذلك قائلاً لو كانت الإهانة لشخصي من السهل النسيان أما أن يُهان الدين فكيف ننسى ؟
الله أكبر ، هذا هو الانتماء الحقيقي للدين لا الانتماء الوقتي ، مشكلة الكثير منا التفاعل مع الحدث بعاطفية لحظة حدوثه ثم ما أن تمر بعض الأيام إلا وننسى وكأن شيئاً لم يكن.
يُسب نبينا ويُهان في بلاد الدنمارك والنرويج فنتعاطف مع الحدث نطالب بالاعتذار(بالرغم من عدم وجود دليل شرعي على هذا العمل) ونهدد بالمقاطعة وننشد الأناشيد في حب النبي ثم .... يمر الحدث!!
لذا كان من الطبيعي أن تتكرر الإهانة مرة أخرى بعدها بشهور قليلة وستتكرر مرات عديدة مدام رد الفعل واحد.
يُضّعف البخاري أصح كتاب بعد القرآن ويُسخر من عمرو بن العاص وأبوهريرة رضي الله عنهما في صحافتنا العرجاء ويصل الأمر للصديقة بنت الصديق حبيبة النبي صلى الله عليه وسلم وأم المؤمنين عائشة يُكتب عنها بالبنط العريض" أسوء عشر شخصيات في الإسلام على رأسهم عائشة " !!!
منا من تأثر قليلاً ثم ما لبثنا أن نسينا وما زالت هذه الصحف منتشرة وتباع ونقرأها وكالعادة مر الحدث.
هذا فعلنا .. أما العلماء فلأن الأمر مبني على علم وحب وإتباع لا على عاطفة غير منضبطة بالضوابط الشرعية يكن لهم تأثر من نوع آخر.
موقف الشيخ أبي إسحاق من هذه الحملة من يوم بدأت إلى الآن موقف المُحب لدينه والذي يغار عليه حقاً ولا عجب في أن يكون علماء الحديث من أكثر الناس تعلقاً بالصحابة وبسنة النبي كيف لا والواحد منهم يعيش يومه كله مع حديث النبي صلى الله عليه وسلم وكأنه بين يديه يسير مع صحابته ويروح ويجئ مع الرواة والأئمة .
جزى الله خيراً الشيخ الجليل وبارك في عمره وعلمه ونفع به ، ونسأل الله أن يحفظ الأمة من المتربصين بها ليل نهار في الداخل والخارج.

8 التعليقات:

BiltaGi 7 يناير 2008 في 10:17 ص  

ربنا يكرمك
انا سمعت عن موضوع سب الصحابة لكن مقريتش حاجة فعلا بس انها توصل لكده فده شئ عجيب فعلا

أبوعمر 7 يناير 2008 في 10:36 ص  

يا مرحب يا سمعة
وصلت لأكبر من كده الله المستعان
ربنا يحفظ ديننا وبلادنا
مشكور

مشروع انسان 7 يناير 2008 في 12:20 م  

جميل
فعلا يا ابا عمر عندك حق
مشكلتنا اننا بنتفاعل مع المواقف
تفاعل لحظى بس
وبننسى بعد كده
مع ان حب الرسول
وانتمائنا للدين اكيد جوا قلوبنا
ولازم نستشعره طيلة الوقت
ونحول ده لحاجات اجابية نعملها طول العمر
وطول السنة
مش لازم نستنى حاجة تحصل عشان نرد
جزيت خيرا يا كابتن

أبوعمر 7 يناير 2008 في 9:03 م  

الله يكرمك يا امام
متشكرين على الاضافة الجميلة دي
اقعد اشرب حاجة ساقعة

ammola 9 يناير 2008 في 1:42 م  

السلام عليكم
اخى للاسف هذه الاصوات التى تنعق بمثل هذا الكلام لم تهيأ لها فرصة القرب من سيرة النبى ولا قصص الصحابة وقد يكون من بينهم من لايعلم ان سب الصحابة وامهات المؤمنين غير جائز لان مثل هؤلاء منغمسون كلية فى دنياهم وملذاتهم ولو سالت احدهم عن كارل ماركس او نيتشة لاسهب فى وصفه وتباهى بحسن حفظه لسيرته ولكنه يجهل سيرةنبيه الاعظم.علينا نحن ان نربى انفسنا ومن حولنا وابناءنا على الاقتداء والتمثل بهؤلاء الاطهار حتى يكون هناك دفاع مضاد لهذه الهجمات الحقيرة ونسال الله لنا ولهم الهدى
اشكرك واشكر "امام الجيل "على تعريفى بمدونتك الراقية

صاحب المضيفة 9 يناير 2008 في 2:15 م  

هل ان لنا أن نهب لنصرة ديننا وأعمدته


متى نتحرك

شكر الله لك

أبوعمر 13 يناير 2008 في 9:49 ص  

أخت أمولة
أولاً عذراً للتأخير في الرد نظراً للأنشغال
ثانياً نعم صدقتي هؤلاء يعلمون عن أهل الكفر أكثر ما يعرفون عن أهل الاسلام ولكن الخطورة في أن لهم صوت ومنابر وما يبثونه من أفكار تمرر للعامة من الناس وبعضها قي يُحدث شبهات ماالله به عليم
نورتينا

أبوعمر 13 يناير 2008 في 9:51 ص  

جزاك الله خيرا أخي الحبيب
وأظن الوقت حان لنصرة الدين
وكلٌَ ينصر من موقعه

دمت بخير

حقوق النشر غير محفوظة والنقل مباح لكل مسلم


  © Blogger templates Sunset by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP