مش معقول النبي يقول كده

>> السبت، 5 يناير 2008

مش معقول النبي يقول كده ... !!!

من الفتن الجديدة القديمة التي تواجه هذا الدين رد البعض ممن ينتسبون إليه حديث النبي صلى الله عليه وسلم ، فمنهم من رده بالكلية واعتبروا القرءان هو المصدر الوحيد للتشريع ، ومنهم من أخذ من الأحاديث النبوية ما يوافق هواه فقط ورد ما دون ذلك وإن كان سند الحديث صحيح فيقول " مش معقول النبي يقول كده " أو غيرها من العبارات المشابهة في المعنى.

في القرن الحادي والعشرين أكثر ما يُنادى به في العالم (( العلم والتخصص )) ، ويؤلفون في أهميتهما كتب ورسالات وتقام مؤتمرات وندوات ... يحترمون العلم والتخصص في كل فن وفي كل مجال إلا الدين !!
هنا فقط يُفتح للعقل مجالا أوسع (وللهوى أيضاً ) لرد ما شاء .

سبحان الله أيهما أعمق جرحاً جرح الدين أم جرح البدن!!
تذهب للطبيب وتُسلم له نفسك ولا تناقشه في شىء يأمر لك بأدوية معينة دون غيرها وأطعمة محددة وساعات نوم ، يضع نظاما كاملا ويجب عليك الامتثال دونما جدال لأن الرجل أوعى بتخصصه ، يُدخلك غرفة العلميات يقلبك على السرير يمنة ويسرة يأخذ المشرط بيده ويقطع من هنا أو من هنا ، وبعد كل ذلك قد لا تحدث المعافة وتذهب لطبيب غيره ليخبرك أن كل ما فعله بك الأول ما نفعك بشيء بل زادك سوءاً ... نعم حدث ويحدث كل يوم وقتها لا تلوم نفسك أنك ما راجعته في كل أمر لأنك تحترم التخصص.

للحديث علوم لا علم ، وعلماء أجلاء كالنجوم في السماء جعلهم الله هداية من ظلمات الجهل والعماء الواحد منهم يزن أمة .. ولما يقدم أحدهم على الجمع بين أربعة أحرف في كلمة حيث يبدأ بالصاد ويثني بالحاء ويثلث بالياء ثم يكرر الحاء أخرى ليقول عن الحديث ( صحيح ) لا تخرج هذه الكلمة سهوا ولا عبثاً ولا لهواً ولا مجاملة ولا تهاوناً ولا جهلاً.
(صحيح) تعني العلم ، تعني الأصول والقواعد ، تعني المبادئ المتبعة في علم الحديث ، تعني السفر شهور للتأكد من الصحة ، تعني مراجعة الشيوخ الأكابر ، تعني التدقيق في الكتب والمراجع ، تعني البحث في رجال الحديث ومنازلهم ، تعني الجرح والتعديل ، تعني علم الأسانيد ، تعني الشرط ، تعني سهر الليالي في المراجعة والبحث والدراسة.

بعد كل هذا يأتي جاهل فيقرأ حديثاً صحيحاً فلما يجده غير موافق لهواه يرده ويضعفه لعدم اقتناعه به ، وإذا كان مريداً للفتنة فسرعان ما يكتب مقالة وينشرها هنا أو هناك في تضعيف الحديث والسخرية من كلماته وبيان عدم موافقتها لعقله السقيم ... أراد القدح في الدين فحصل له ما أراد وعليه ما يستحق إن شاء المولى.
ولو أنه أراد العلم والفهم لجلس بين يدي عالم ثقة رباني يستفهم منه معنى الحديث ، وعرف وقتها ما استشكل عليه فهمه فهذا دور العالم وقدرته في الجمع بين النصوص لأنه لا تعارض والحمد لله.
(وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً) (النساء : 83 ).
هذا والله أعلى وأعلم
رحم الله أبا هريرة وبن مسعود وبن عمر وأنس وعائشة ، رحم الله البخاري ومسلم والإمام أحمد بن حنبل ومالك والترمذي والنسائي وابن ماجه وأبي داوود والدارمي ، رحم الله يحي بن معين وبن ربيعة ومكحول وبن أبي يعلى ، رحم الله أحمد شاكر والألباني.

4 التعليقات:

مشروع انسان 5 يناير 2008 في 10:14 م  

اخويا
اخويا
اخويا
اهلا بيك نورت عالم التدوين
هحاول اتابعك
وممكن ابقى اعلق عندك
يعنى انت ودورك بقى

أبوعمر 6 يناير 2008 في 8:17 ص  

هأحاول أتابعك!!
صباح التكبر
الموضوع مش اختياري يابني
ده أجباري
وشكراً للأخ امام الجيل على الزيارة والتعليق

صانعة الحرية 6 يناير 2008 في 2:26 م  

الله اكبر ولله الحمد
المدونه باين عليها قيمه جدا ما شاء الله
ربنا يجعلها فى ميزان حسنات حضرتك
واسمح لى اضع لها رابط عندى فى مدونتى

أبوعمر 6 يناير 2008 في 5:21 م  

الله يكرمك يا صانعة
نسأل الله ان يرزقنا وأياكم الاخلاص في القول والعمل
وبالطبع يشرفني قبول طلبك

حقوق النشر غير محفوظة والنقل مباح لكل مسلم


  © Blogger templates Sunset by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP