فوائد من كتاب تصحيح الدعاء للشيخ بكر أبو زيد .

>> الخميس، 15 مايو 2008





o مراتب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء :المرتبة الأولى : في فاتحة الدعاء ووسطه وخاتمته . المرتبة الثانية : في أوله وآخره.المرتبة الثالثة :في أوله.


o من آداب الدعاء : أن يختتم الداعي دعاءه باسم من أسماء الله الحسنى يناسب مطلوبه ، وهو دأب الأنبياء عليهم السلام في دعائهم ، كما في آيات القرآن الكريم ، وفي أدعية النبي صلى الله عليه وسلم وهي في السنة كثيرة .


o رافعا الداعي يديه قبالة وجهه ، ضاما إحداهما للأخرى .


o وإن شاء مسح بهما وجهه إذا فرغ من الدعاء في حال كونه خارج الصلاة ، لا داخلها ، لعدم الدليل الصحيح – بل ولا الضعيف – الذي يدل على المسح بعد رفعهما للقنوت في الصلاة .


o اجتنب أسباب الدعاء عليك من مظلوم وإن كان كافرا ،أو فاجرا ففجوره على نفسه ،فإن دعوة المظلوم مستجابة ، وهي تصعد إلى السماء كأنها شرارة .


o لا يجوز للداعي أن يستقبل حال الدعاء قبرا ولا وليا ولا جهة ما حتى عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم بعد السلام عليه وعلى صاحبيه .


o ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : أعجز الناس من عجز عن الدعاء ، وأبخلهم من بخل بالسلام.


o اشتدت كلمة علماء الأندلس في النكير على : التمايل ، والاهتزاز ، والتحرك ، عند قراءة القرآن ، وأنها بدعة يهود ، تسربت إلى المشارقة من المصريين ، ولم يكن شئ من ذلك ماثورا عن صالح سلف الأمة . …قال الزمخشري في الكشاف : …. وقد سرت هذه النزعة إلى أولاد المسلمين ، فيما رأيت بديار مصر ، تراهم في المكتب إذا قرؤوا القرآن يهتزون ويحركون رؤوسهم ، وأما في بلادنا بالأندلس والغرب ، فلو تحرك صغير عند قراءة القرآن ؛ أدبه مؤدب المكتب وقال له : لا تتحرك فتشبه اليهود في الدراسة ".


o رفع اليدين من آداب الدعاء ومستحباته بالإجماع إلا في حالة واحدة في خطبة الجمعة ما لم يستسق


o رفع الداعي بصره إلى السماء وهو خارج الصلاة فيه خلاف على قولين : الكراهة ، ونسب لشريح وغيره . الجواز ، وبه قال الأكثرون وهو الذي عليه المحققون . ذلك أن رفع الداعي بصره إلى السماء حال الدعاء وهو خارج الصلاة ليس لأنها قبلة الدعاء ، بل لما يجده من نفسه من تعلق قلبه بربه وإلهه ومعبوده في علوه سبحانه وقد رفع النبي صلى الله عليه وسلم بصره في أحوال .


o هل يشرع للداعي أن يؤمن على دعاء نفسه ؟ الظاهر – والله أعلم – نعم ؛ لأن التأمين هو في الحقيقة دعاء معناه : اللهم استجب ، فهو بمثابة دعاء مجمل بعد الدعاء المفصل ، ولما ثبت من مشروعية التأمين بعد الفاتحة لقارئ وسامع داخل الصلاة وخارجها ؛ إذ الفاتحة دعاء فأمن عليه .


o من المحدثات : وضع اليدين على الأذنين أو إحداهما على إحدى الأذنين عند القراءة .


o بين الله سبحانه في القرآن الكريم طرفي النهار محل أذكار الصباح والمساء في آيات منها : " وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب " فمحل ورد الصباح في الإبكار وهو الغدو بعد صلاة الصبح وقبل طلوع الشمس ، ومحل ورد المساء في العشي وهو الآصال بعد صلاة العصر قبل الغروب . والأمر فيهما واسع كمن عرض له شغل ، والحمد لله .


o من المحدثات : التزام افتتاح خطبة الجمعة بخطبة الحاجة …..ولهذا فإن ما تشاهده وتسمعه في عصرنا من التزام بعض الكتاب بافتتاح رسائلهم بها وخطبهم بها كل هذا التزام لا أعرفه في الحياة العملية في هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته رضي الله عنهم ولا من بعدهم من التابعين لهم بإحسان …


o الذكر الجماعي بعد الصلاة بدعة قديمة أشار إليها الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى في تاريخه 10/270 في حوادث سنة 216 ….


o يجتنب جلب أدعية مخترعة لا أصل لها فيها إغراب في صيغتها وسجعها وتكلفها حتى إن الإمام ليتكلف حفظها ويتصيدها تصيدا


* يدعو بلسان الذلة والافتقار لا بلسان الفصاحة والانطلاق ..


o الاستخارة تكون لمن هم في أمر غير محرم ولا مكروه ، سواء كان الامر عظيما أو دون ذلك وسواء كان مترددا به أو غير متردد به


o لا يكرر دعاء الاستخارة لعدم الدليل !!

7 التعليقات:

Unknown 18 مايو 2008 في 7:14 م  

اخي الحبيب
ماشاء الله ,والله كنت احتاج لمثل هذا ,نفعك الله ونفع بك ورزقك علما نافعا
اللهم اجعلنا في كل اعمالنا كما تحب وتريد
جزاكم الله كل خير اخي الحبيب

مشروع انسان 19 مايو 2008 في 10:33 م  

هلا وغلا

كيفنك

معلش مقصر معاك شويتين

بس انت عارف انشغالات الحياة
وكده

هبقى احطك فى دفتر مواعيدى
:)

ادعيلنا معاك يا فندم

اوعى تفكر 20 مايو 2008 في 10:36 م  

ربنا يكرمك يا اخى
ويجزيك خيرا
حقيقه انا استفدت من الموضوع
وعرفت حاجات مكنتش اعرفها
زى بدعة هز الرأس عند قرأة المصحف
ربنا يكرمك

أبوعمر 21 مايو 2008 في 3:22 م  

الفاتح الجعفري

الله يكرمك يا حبيبي
منورنا دايماً كده

أبوعمر 21 مايو 2008 في 3:23 م  

عم امااام

دفتر مواعيدك !! الله يرحم
على العموم هأعمل باصلي وأقولك
جزاك الله خيرا

أبوعمر 21 مايو 2008 في 3:24 م  

اوعى تفكر

نعم يا أخي هز الرأس والجسم بدعة لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته
والكتاب كله فوائد عظيمة
رحم الله الشيخ الحبيب بكر أبوزيد
تابعنا دائماً باذن الله في هذا القسم قسم فوائد علمية تجد متخصر الفوائد في شتى العلوم الشرعية

Hossam Nasr 26 مايو 2008 في 10:48 ص  

ساعات قليلة لنتحد ولو لدقيقة
الساعة الرابعة عصراً نرسل رسالتنا الأخيرة
http://kawlansadida.blogspot.com/2008/05/blog-post_24.html

26.05.2008

حقوق النشر غير محفوظة والنقل مباح لكل مسلم


  © Blogger templates Sunset by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP